لا تخلو بيئة العمل المكتبية من احتمال نشوب حرائق أيضًا، إذ يمكن لماس كهربائي بسيط، أو جهاز مُسخّن تُرك مشبوكًا أن يتسبب في حريق مفاجئ. لذلك، يُعد وجود طفاية حريق مناسبة في المكتب أمرًا ضروريًا وأساسيًا في خطة السلامة. ولكن ما هي المواصفات التي يجب توافرها في طفاية حريق للمكاتب؟ تعرف على الإجابة بالإضافة لتفاصيل أخرى مهمة.
أنواع طفايات الحريق المناسبة للمكاتب
يشيع حدوث الحرائق الكهربائية الناتجة عن الحواسيب والطابعات والأسلاك التالفة في المكاتب، كما تعد حرائق الورق والأثاث (اشتعال النيران في الكراسي والمكاتب) من الأنواع الشائعة في المكاتب أيضًا، وقد تحدث حرائق صغيرة في المطبخ التابع للمكتب.
واعتمادًا على ذلك، تعد الأنواع الآتية من الطفايات هي الأنسب للمكتب:
- طفاية الحريق المائية: هي الخيار الأكثر شيوعًا للمكاتب، وذلك بسبب فعاليتها في إطفاء حرائق الخشب والورق والمواد الصلبة الأخرى، وبسبب تركيبتها الصديقة للبيئة.
- طفاية ثاني أكسيد الكربون: وذلك لأنها مثالية لإطفاء الحرائق الكهربائية، كما أنها لا تترك أي بقايا على الأجهزة الكهربائية.
- طفاية الرغوة: تعد فعالة لحرائق الأثاث والأوراق، ولكنها غير مناسبة للحرائق الكهربائية. ومع ذلك مركباتها الرغوية تحتوي على عناصر ضارة بالبيئة.
- طفاية البخاخ: توفر طفايات البخاخ مستوى آخر من الأمان في المكتب، بسبب حجمها الصغير وسهولة حملها وتخزينها في أي مكان داخل المكتب، وكفاءتها العالية ضد حرائق المطبخ الصغيرة والحرائق الكهربائية وحرائق الأوراق والأثاث التي في بدايتها، وأخيرًا سهولة استخدامها دون الحاجة لتدريبات مخصصة. اقرأ أيضًا: متى تحتاج إلى طفاية حريق بخاخ؟
أما طفايات البودرة الجافة، ففي الحقيقة لا تعد خيارًا مناسبًا للمكاتب، ويجب عدم استخدامها للمباني، فاستخدامها في الأماكن الضيقة قد يؤثر سلبًا على التنفس ويقلل الرؤية.
الأحجام المناسبة من طفاية حريق للمكاتب
يعتمد الحجم المناسب من الطفايات الذي يجب توفيره في المكتب على مساحة المكتب وعدد الموظفين. وفيما يأتي أبرز وأهم التوصيات لحجم طفاية الحريق للمكاتب:
- المكاتب الفردية والصغيرة: تعد الطفايات الصغيرة بحجم 2 كيلوغرام مناسبة.
- المكاتب متوسطة الحجم أو الكبيرة: تحتاج لطفايات أكبر حجمًا وأقوى، وتعد الطفايات بحجم 5 كيلوغرام أو أكبر مناسبة.
عدد طفايات الحريق التي يجب توفيرها في المكتب
لا يوجد عدد موحد من طفايات الحريق يجب توفيره في المكاتب، وبشكل عام يعتمد ذلك على عدة عوامل، أبرزها:
- مساحة المكتب.
- أنواع طفايات الحريق المستخدمة.
- وجود أو عدم وجود أي عناصر تزيد من خطر نشوب الحرائق (مثل معدات المطبخ، وأجهزة الجهد العالي، وغيرها).
مواصفات أساسية يجب أن تتوفر في طفاية المكتب
عند اختيار طفاية حريق للمكاتب، من الضروري البحث عن المواصفات الآتية أيضًا:
- سهلة الاستخدام، ويمكن للموظفين التعامل معها بكل سهولة.
- خفيفة الوزن، ويمكن حملها بسهولة.
- التعليمات وتاريخ التصنيع وتاريخ انتهاء الخدمة واضحة على الطفاية.
- نوع الطفاية موثوق وذات جودة عالية وحاصلة على اعتماد رسمي من الجهات المختصة. ومن الأنواع التي ننصح بها طفايات البخاخ من شركة Safeside، والطفايات التقليدية من الشركات العالمية.
نصائح لاستخدام طفايات الحريق في المكاتب
من أجل حماية قصوى في المكتب، من الضروري الالتزام بالتعليمات والإرشادات الآتية:
- وضع الطفايات في أماكن واضحة وقريبة من المخارج.
- فحص الطفايات بانتظام وإجراء صيانة دورية لها للتأكد من أنها صالحة للاستخدام.
- إجراء تدريب مكثف للموظفين حول طريقة استخدام الطفاية للتعامل مع أي طارئ.
الخاتمة
أن توفير طفاية حريق للمكاتب ليس أمرًا ثانويًا، بل هو أحد التجهيزات الأساسية لضمان سلامة الموظفين والممتلكات. وضحنا في المقال أنواع وأحجام ومواصفات الطفايات الأنسب للمكاتب، وكل ما عليك هو الالتزام بالتعليمات التي وضحناها لاختيار الأنسب.